أسئلة رواية المهجر

أسئلة رواية المهجر


أسئلة كثيرة تطايرت في ملتقى السرد الثالث عشر في الشارقة ( 18-20 سبتمبر الذي حمل عنوان الرواية العربية في المهجر ).وهي تساؤلات تبدو بدهية وبسيطة إلا أنها تعكس حذر المثقفين وارتباكهم إزاء مفهوم كلمة المهجر المستجلبة من ذاكرة ووعي تمتجاوزهماوهذا الاحتراز المنهجي هو الذي وسع دائرة الجدل وأضفى على الحوارات بعض الحيويةإذ لم تعد مفردة المهجر لامن الناحية الزمانية ولا المكانية كلمة توصيفية جامعة للفعل الروائي المتجدد والمبعثر خارج الوطن العربي.

إقرأ المزيد...



الشعر الحديث ... ميثلوجيا شخصية

الشعر الحديث .. ميثولوجيا شخصية


ينهض الشعر الحديث، بتصور اوكتافيو باث، على ميثولوجيا شخصية، على عكس الشعر القديم الذي ينهل من منابع لا شخصية.بمعنى أن الشاعر القديم كان يراهن على إنتاج المعنى العام من خلال مرجعيات شمولية، في الوقت الذي يحتكم فيه الشاعر الحديث إلى معناه الخاص الذي يعنيه هو بمعزل عن الإكراهات الجمعية بكل صورها ومرجعياتها الدينية والقبلية والصوفية والتنجيمية والسحرية التي تقيد الشعر في مدارات الخير والجمال والحقوهو ما يعني زحزحة الدلالة التي تربط ذات الشاعر بالعالم.وتقويض الرؤية أو النظرية الكلاسيكية للشعر.

إقرأ المزيد...



إماتة النقد

إماتة النقد


اللقاء الإبداعي النقدي في ندوة مكناس عام 1983م هو أحد أهم اللقاءات التي حاولت بجدية البحث عن أسس نقدية ونظرية لدراسة تطور الحركة الأدبيةوللإقتراب من محاولة بناء سياق لتطور القصة القصيرة ). كما جاء في الكتاب الذي نقل جانباً هاماً من مناخ السجالات وضم مجموعة الدراسات التي قُدمت في تلك الندوةوصدر حينها عن مؤسسة الأبحاث العربية بعنوان دراسات في القصة القصيرة وقائع ندوة مكناس ). حيث تحول الكتاب إلى مادة مرجعية على درجة من الحيوية والغنى لكل باحث في تاريخ وواقع ومآلات القصة القصيرة في العالم العربي.

إقرأ المزيد...



الرواية الحديثة ... قاعها وقمتها

الرواية الحديثة .. قاعها وقمتها


بعد أن كان يُنظر إلى الفن الروائي على أنه فن التأمل الارستقراطي، بتعبير رمالبيريس، صار بمقدور الحلاق والفلاح والميكانيكي وسائق الباص والنادل وغيرهم التصدي لكتابة روايةوهي مهمة أدبية لم تداعب أحلام هذه الشريحة من البشر في المراحل الأولى لنشأة الرواية التي كانت تصنف في حقل الآداب النبيلةعلى اعتبار أنها وريثة الملحمةوبالتالي فهي قرينة الإلهي والأسطوريحيث كانت تكتب على أرضية لها قاعها القدسي، وبواسطة طبقة اجتماعية رفيعة.

إقرأ المزيد...



أزمة ( الحتّة الوسطانية)

أزمة الحتّة الوسطانية )


في كل محفل يثير يوسف زيدان الغبار بكلماته وآرئه الطائشةوهي مواقف ثقافية لا يعلنها من أجل الإثارة ولفت الانتباه كما يتوهمخصومهإنما هي من صميم تفكيره واعتقاداته التي يتبناها ويدافع عنهاوإن كان يطرحها بمزاج شعبواني وبخفة مستفزةففيمطلع الأسبوع الماضي، وخلال ندوة في المغرب، في اختتام مهرجان ثويزا بمدينة طنجة، فجر جدلاً ما زال يلقي بظلاله علىالمشهد فيما عُرف بقضية الحتّة الوسطانية ).

إقرأ المزيد...



انتحال صفة القارئ

انتحال صفة القارئ


روايات نجيب محفوظ المعروضة بصرياً على الشاشة ليست هي تماماً تلك المسرودة لغوياً على الورقفهي مقروءة بوجهة نظر كاتبالسيناريو، ورؤية المخرج، وتصورات الممثلين المختلفة للشخصيات والأحداث والفضاءات المكانيةومن يكتفي بمشاهدتها علىالشاشة لا يعني على الإطلاق أنه على دراية من الوجهة الفنية بالعبارة المحفوظيةومن الوجهة الموضوعية قد لا يكون ملماً بثيماته.يتساوى في هذا المشاهد المثقف، الذي يعاند فرض قراءة الرواية، والمشاهد الأمي الذي يتلقى الرواية المؤفلمة في حدها الحكائي.حيث يفترض أن يتجاوز طقس قراءة الرواية أي رواية سطحها النصي، وبنيتها الشكلية، إلى ما تختزنه بناها الدلالية ونصهاالتحتي.

إقرأ المزيد...



فانك أندروود .. حيوان سياسي لغوي

فرانك أندروود … حيوان سياسي لغوي


قبل يوم واحد من استئناف عرض حلقات الموسم الثاني لمسلسل بيت من ورق ) House of Cards طلب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما من محبي المسلسل عدم إفساد متابعة أحداثه بالكلام المسبق عنه، وهو الحريص على متابعته منذ أول حلقاته في فبراير 2013ملأنه يجد في البطل والمسلسل شيئاً منه ومن مجايليهوذلك عبر تغريدة في موقع تويترحيث نُسبت إليه مقولة يتمنى فيها لو أن الأمور في البيت الأبيض تسير كما تبدو عليه في المسلسلوحينها جاءه الرد أن مارس السياسة مثل فرانك أندروود كيفن سبيسي ثم تحدث عن المتعة والإثارةواستمر انتاج المسلسل الدرامي السياسي وعرضه إلى الموسم الرابع الذي يحايث الانتخابات الأمريكية لعام 2016م بما مجموعه 52 حلقةليُستكمل، حسب الشركة المنتجة، بجزء خامس سيُعرض عام 2017م.

إقرأ المزيد...



الكاتب بصفته آلة بلا احتياطات روحية

الكاتب بصفته آلة بلا احتياطات روحية


هناك مسافة شاسعة ما بين القراء والمعجبينوالكاتب الجيد هو الذي يعقد ميثاقه مع القارىء، لا الذي يبحث عن المعجبين ويراكمهم خلفهلأن القراءة تقوم على جهد المتلقي مقابل البنية النصيةوالقارىء بهذا المعنى جزء لا يتجزأ من عملية المثاقفة، وركيزة من ركائز تلقي النص وإعادة إنتاج النص وتدوير معانيه ودلالاتهبالنظر إلى ما يختزنه من خبرة ودراية وذائقة تؤهله للتفاعل مع مراداته وبُناه وسياقاتهأما المعجب فهو مجرد متفرج تحركه عواطفه وميوله ومزاجه المحكوم بالتعصب، أو الانسياق وراء نجومية كاتب قد يشكل ظاهرة في لحظة ما من اللحظاتوعلى هذا الأساس يتم تشييد النصأي على مفهوم القارىء الضمنيفكلما كان القارىء شاهقاً جاء النص ثرياً ومتعالياً، وكلما لهث الكاتب وراء المعجبين تهابط نصه إلى هبائية اللانص.

إقرأ المزيد...



الرواية إذ تنزاح عن مواضعاتها الجمالية

الرواية إذ تنزاح عن مواضعاتها الجمالية


من قُدر له أن يزور كاتدرائية ضخمة، معقدة البناء والتراكيب الفنية، ستتورط حواسه حتماً في حالة من الدهشة قبالة مخارجها ومداخلها وأروقتها وكم الزخارف والتماثيل التي تزينهاوطبيعة الألوان التي تهبها طابعها الروحيبمعنى أن كل تلك التفاصيل الصغيرة والكبيرة إنما تم الإشتغال عليها بصبر ودراية وعناية فائقة لتظهر بتلك الصورة المذهلةوهو ما يعني أن ذلك البناء المعماري نتاج مجتمع معني بالجمال إلى ذلك الحد من التفصيل والتعقيدأو على الأقل هناك نخبة منه مولعة بالرسائل الجمالية المركبّة بمقتضى نظام فني.

إقرأ المزيد...



الدراما الرمضانية ... بناء موقع المشاهد

الدراما الرمضانية.. بناء موقع المشاهد


أثناء وبعد عرض مسلسلات رمضان، احتج بعض الممثلين والمخرجين وكُتّاب السيناريو على الملاحظات التي أبداها المشاهدون حول الأعمال الدرامية المعروضةولم يتقبل أولئك أي وجهة نظر تبتعد ولو بمسافة قصيرة عن حالة الإعجاب والانبهار بالنص والأداء، مهما كانت تلك الآراء منطقيةحيث لم يتعود العاملون في الحقل الفني على الانتباه إلى أي رؤية مخالفة لتوجهاتهم وأدائياتهموهو أمر متوقع بعد أن استيقنوا بأن المشاهد قد تربى على الاستقبال السلبي لأعمالهم، والاستسلام لمرئياتهم وأدائيتهم والتحلُّق حول نجوميتهمولذلك بالغوا في تجريعه هباءات تُعرض تحت عنوان الفنوصاروا يكررون مقولات ترحيبهم بالنقد البناء، التي لا تعني بالنسبة لهم إلا تمجيد مسلسلاتهم.

إقرأ المزيد...